سيارة تويوتا سوبرا اليابانية حقائق ومعلومات

تشتهر سيارات تويوتا سوبرا (GR Supra Toyota) بقوة أداء محركاتها التي عززت سمعتها كواحدة من السيارات الرياضية السريعة حول العالم.

كشفت شركة تويوتا اليابانية الستار أول مرة عن سوبرا في شهر أبريل من عام 1978 لتصبح بعدها علامة شهيرة ومرموقة في عالم السرعة والسباقات.

هناك شيء واحد يمكن القول به وهو أنه سيارات سوبرا تستطيع دائماً أن تخطف جميع الأنظار من حولها سواء كانت في معارض السيارات وعند سيرها على الطرقات.

سنستعرض بعض المعلومات والحقائق الهامة عن سيارة تويوتا سوبرا التي يحفل تاريخها بالعديد من الإنجازات.

تويوتا سوبرا

يحلم العديد من الأشخاص باقتناء واحدة من سيارات سوبر أو حتى تجربة قيادتها لمرة واحدة في حياتهم، وليس من الغريب أن تشاهد هذه السيارات في السباقات والأفلام الأمريكية نظراً لسرعاتها العالية التي اقترن أسمها بها مع مرور الزمن.

كان الجيلان الأولان لسيارات سوبرا يعدان جزءاً من فئة سيارات سيليكا، ولكنها أصبحت فئة مستقلة بداية من الجيل الثالث.

معنى اسم سوبرا

سوبرا هي كلمة لاتينية تعني “فوق” ويمكن القول بأن اختيار الاسم جاء ليدل على تفوق السيارة من ناحية الأداء على الطرقات وفي السباقات الدولية.

أجيال تويوتا سوبرا

حظيت أجيال تويوتا سوبرا بالكثير من التغيرات عبر الزمن، وقد أنتجت لنا سوبرا 5 أجيال مختلفة يتميز كل منها عن الآخر بمواصفات جديدة تناسب الحقبة التي صممت لها.

إذ بدأت السيارة بمحرك بسعة 2.6 لتر من ست أسطوانات بقوة 110 حصان في الجيل الأول بينما اعتمد الجيل الثاني منها على محرك 2.8 لتر بقوة 145 حصان، في حين جاء الجيل الثالث بمحرك 3 لتر بقوة 200 حصان، و220 حصان في الجيل الرابع، أما اليوم فيتم اعتماد محرك 2 لتر بقوة 335 حصان في الأجيال الحديثة من سوبرا.

تجدر الإشارة إلى أن السيارات التي أنتجت لاحقاً لكل جيل جهزت بخصائص مختلفة، ولذلك ليتم ذكرها هنا.

السباقات التي شاركت فيها سيارة سوبرا

شاركت سيارات تويوتا سوبرا في العديد من البطولات الدولية طيلة الأعوام الماضية مثل سباق لو مان 24 ساعة في فرنسا وبطولة دي ون جراند بيكس في اليابان.

مواصفات تويوتا سوبرا الحديثة

جهزت سيارات سوبرا الحديثة بأنظمة متطورة مثل نظام الأمان قبل الاصطدام، ونظام تثبيت السرعة النشط، ونظام التحكم في ثبات السيارة، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق. يذكر أن سيارة سيليكا XX كانت أول سيارة في العالم مجهزة بنظام ملاحة، الأمر الذي جعلها سابقة لزمانها.

الأفلام الأمريكية التي شاركت فيها سيارات سوبرا

إذا كنت من محبي أفلام الأكشن الأمريكية، فإنه من المحتمل أنك شاهدت فيلم “Fast & Furious” الأمريكي الذي عرض في دور السينما عام 2001.

في هذا الفيلم، تسابق الممثل الراحل باول واكر بسيارة سوبرا 1994 مع أحد الأشخاص الذي كان يقود سيارة رياضية من نوع آخر بعد أن قابله عند إشارة المرور.

تعاون تويوتا مع بي أم دبيلو

العديد من محبي السيارات لا يعلمون بأن شركة تويوتا تعاونت مع شركة بي أم دبليو (BMW) الألمانية بهدف تزويد سيارات سوبرا بالقطع الميكانيكية المستخدمة بسيارة BMW Z4. من الضمن القطع التي زودت بها سوبرا هي محركات من ست إسطوانات مضمنة لا تصنعها حالياً شركة تويوتا، ولذلك ليس من الغريب اختيار بي أم دبليو التي لديها خبرة كبيرة في تصنيع هذا النوع من المحركات منذ ثلاثينات القرن الماضي.

اسعار تويوتا سوبرا

تتوفر سيارات تويوتا سوبرا للبيع بأسعار وموديلات مختلفة، ولكن على الرغم من أن أعدادها قليلة، إلا أن اقتناء واحدة منها يعد فرصة ذهبية لمحبي السيارات الرياضية الفريدة.

إذا كنت تملك سيارة واحدة من فئات تويوتا سوبرا وخصوصاً واحدة قديمة، فأنت حتماً من الأشخاص المحظوظين في العالم .

المصدر

سيارة تويوتا سوبرا اليابانية حقائق ومعلومات سيارة تويوتا سوبرا اليابانية حقائق ومعلومات بواسطة Ahmed Elhawary في سبتمبر 25, 2024 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.